هدهد سليمان - الويب الإسلامي

الدعاء المستجاب الرقية الشرعية The Holy Quran الرزق والزواج وتيسير الامور علاج وشفاء التداوي بالقران الكريم

هدهد سليمان

السلام عليكم 

الحمدلله والشكر لله رب العالمين , الرحمن الرحيم , مالك يوم الدين , والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم. أما عقب:

فإن الله عز وجل خلق الخلق , وجعل لكل صنف منهم عوز نحو الآخر , فالفقير محتاج للغني , والغني يفتقر للفقير , والخلق يتطلب بعضهم إلى بعض , رأى الإمام أحمد رجل يدعوا الله "اللهم لا تحجني سوى إليك " أفاد الإمام أحمد: دعا على ذاته بالموت , ولذالك لا يحتقر شيء من مخلوقات الله لا لصغر جسده ولا لضعفه , فله منافعه في تلك الدنيا.

ومن ذلك المنطلق أحببت أن أبحث وأستقصي عن خلق من مخلوقات الله ألا وهو الطير ومن عوامل تقديم الطير على جميع الحيوانات العوامل الآتية:




1)إن أكثر الطيور غذائها الحشرات التي يتأذى منها بنو آدم , فلوا انقرضت الطيور لنتشرت تلك الحشرات ولأدى ذالك إلى أذيتنا.

2) أن لحمه طعام للإنسان في الدنيا ويوم القيامة , كما أوضح الله تعالى.

3)أنها تبعث للإنسان السكون  متى ما رآها بألوانها الباهرة.

4)أنه كان يستعمل في نقل المراسلات في الزمن الفائت قبل وسائل النقل الجديدة.

ومن العجيب أن الاختراعات الجديدة تحاكي ماهو حاضر في الطبيعة , ومن تلك الاختراعات اختراعهم لطائرات إستيعاب يحاكون خلقة الطير في رأسه وأجنحته وكيف يطير وكيف يهبط ,

والطيور أمم وجماعات وأنواع منها المهاجر ومنها المستقر ومنها الجارح ومنها غير الجارح , والطير يطلق على ما يطير في السماء.

وأول ما أبداء من أصناف الطيور هو (الهدهد)

وقد ورد أوضح الهدهد في القرآن في مقر واحد صرح تعالى {وَتَفَقَّدَ الطَّيْرَ فَقَالَ مَا لِيَ لَا أَرَى الْهُدْهُدَ أَمْ كَانَ مِنَ الْغَائِبِينَ }النمل20

الهدهد: طائر شهير بقنزعته المنتصبة , ذات اللون البندقي المحمر , والمنتهي ريشاتها بالسواد وبمنقاره المقوس , ريش الدماغ والرقبة بندقي محمر , والرداء يميل إلى البني. الظهر والكتف والجناحان مقلمة بمناطق سمراء وعسليّة عريضة , العجز أبيض , والذنب أسود يقطعه من الوسط شريط أبيض عريض.

طوله 25-26سنتم , وبسطته 44-47سنتم , ووزنه 51 -80 غراماً , منقاره طويل معقوف إلى الأسفل , يقتات الخنافس , والديدان , والعناكب , والحشرات.

تضع الأنثى 4-8 بيضات تحضنها 15 – 19 يوماً , وتترك الفراخ العش في أعقاب 22-28 يوماً من التفريخ. ويعد الهدهد من الطيور جزيلة الاستفادة اللازم حمايتها.

أسماؤه: الهدهد , الهُداهد , النّباح , أبو الأنباء , أبو سجاد , أبو ثمامة

صوته: الهَدهَدة , العَندَلة , القَرقَرة , النُباح.

ولنستمع لابن عباس وهو ينشأ عن الهدهد

وقع يوما عبد الله بن عباس وفي الأناس رجل من الخوارج يقال له مفيد ابن الأزرق وقد كان عديد الاعتراض على ابن عباس فقال له قف يا ابن عباس غلبت اليوم أفاد ولم , أفاد إنك تخبر عن الهدهد أنه يشاهد الماء في تخوم الأرض وإن الصبي ليضع له الحبة في الفخ ويحثو على الفخ ترابا فيجئ الهدهد ليأخذها فيقع في الفخ فيصيده الصبي فقال ابن عباس لولا أن يذهب ذلك فيقول دررت على ابن عباس لما أجبته ثم أفاد له ويحك إنه إذا نزل القدر عمى النظر وذهب الانتباه فقال له مفيد والله لا أجادلك في شيء من القرآن أبداً.

ومن الإمتيازات التي يستاقها المؤمن من رواية سليمان عليه السلام والهدهد مايلي:

أ‌)إنكار الهدهد لمّا رأى أمرآة تقود رجال, وتلك من الموضوعات التي جعلها الله فطرة في البشر والجن والهوام, أن الرجل هو الذي يتولى قيادة السيدات.وفيها كذلكً حسن التدرج في الإبلاغ فقد أبلغ الهدهد سليمان من الأصغر إلى الأضخم من قيادة المرآة لرجال إلى الشرك بالله وذلك فيه حسن أدب وفطنة

ب‌) عندما رأى الهدهد أناس سبأ يشركون بالله ذهب على الفور إلى سليمان داعياً إلى الله , واليوم يشاهد العالم أقوام يعبدون البقر ولا يتحرك ساكناً.

ت‌)نقل الهدهد الصورة كما كانت ولم يقضي عليهم , لكن ترك الحكم لسليمان عليه السلام.

ث‌) ولما بعَثَه سليمان إلى أناس بلقيس لم يحرف ولم يحول لكن أدى الرسالة كما كانت.

ج‌)ولنتأمل أنهم أشركوا بالله وسجدوا لشمس ومع ذالك لم يشتمهم ولم يقبحهم , لأن السب ليس من صفات الداعية المسلم , فهوا غايته الأول أن يقيم التوحيد.

ح‌)واستخدم الهدهد في تلك الآية القاعدة الفقهية الشهيرة "إذا تزاحمت المصالح يقدم الأعلى من المصالح " فقدم الدعوة إلى الله على الحضور نحو سليمان.

خ‌)وفي الآيات دليل على أن الذي يعرف حجة على الذي لا يعرف.

د‌)وفي الآيات دليل على سموا أخلاق نبي الله سليمان عليه السلام , في تواضعه في موافقة نبأ الهدهد وحسن ظنه عندما صرح { سَنَنظُرُ أَصَدَقْتَ أَمْ كُنتَ مِنَ الْكَاذِبِينَ }النمل27.

ذ‌)صرح القرطبي: فيه إشارة على أن الأنبياء لايعلمون الغيب.

ر‌)أفاد ابن العربي: وفي الآيات دليل على أن الحد على قدر الذنب لا على قدر الجسم.

ز‌)كتاب سليمان لبلقيس صرح {إِنَّهُ مِن سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ }النمل30 {أَلَّا تَعْلُوا عَلَيَّ وَأْتُونِي مُسْلِمِينَ }النمل31. مع كونه ملك لم يذكر مدحاً له قبل الاسم أو عقب الاسم , لكن أوضح اسمه لاغير وذلك من كمال تواضعه , وكمال بلاغته.

س)أوضح الهدهد {أَلَّا يَسْجُدُوا لِلَّهِ الَّذِي يُخْرِجُ الْخَبْءَ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَيَعْلَمُ مَا تُخْفُونَ وَمَا تُعْلِنُونَ }النمل25 , فيه أن الهدهد أعظم ما يعرف ذلك الشأن فلذالك لا يشاهد أعظم منه في نظره.

ش) لم يعاقبه لأنه اعتذر له ولا واحد من أحب إليه العذر من الله ولذلك أرسل النبيين مبشرين ومنذرين.

ص) أفاد العلماء إجراء سليمان يدل على تفقده ظروف الرعية والمحافظة عليهم فانظروا إلى الهدهد وإلى صغره فإنه لم يغب عنه وضْعه فكيف بعظائم الملك.

مواضيع قد تهمك